شركة الشمال التعليمية للتعليم

وحدة الإرشاد الأكاديمي

تعريف الوحدة

هي الوحدة المنوط بها توجيه ومتابعة الطلبة خلال دراستهم عن طريق الحوار المستمر. وتقدم لهم النصح والمساعدة حتى يتوافقوا مع الحياة الجامعية ويتفهموا رسالة الجامعة وأهدافها وتهتم الوحدة كذلك بتوفير المناخ الملائم للطلبة كي يتمكنوا من اكتشاف ميولهم وقدراتهم حتى يصلوا إلى أهدافهم الأكاديمية في ضوء قدراتهم.

 

الإرشاد الأكاديمي عملية تطويرية من شأنها أن تساعد الطلبة، تتصف بالاستمرارية، ذات أبعاد متعددة تقع مسؤوليتها على كل من المرشد والطالب. ويعتبر المرشد العنصر الميسر لعملية التواصل والمنسق للخبرة التعليمية من خلال الخطط الدراسية والوظيفية وبرنامج متابعة التقدم، كما يعد المرجع للخدمات المتاحة في الحرم الجامعي عند الضرورة.

الرؤية

العمل نحو بيئة تربوية وتعليمية فاعلة ومتطورة ومتقدمة ذات طالب جامعي متفوق أكاديمي وعملي، متميز أخلاقياً، مستقر نفسياً، وراضٍ اجتماعياً.

الرسالة

العمل على رفع مستوى التحصيل العلمي والفكري للطلبة عن طريق الإرشاد الأكاديمي (علميا ونفسيا( وتزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة ومناقشة طموحاتهم العلمية التي تعمل على زيادة وعيهم بمسئولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تعوق قدرتهم على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحياة الجامعية.

الأهداف

يهدف التوجيه والارشاد الأكاديمي لتحقيق ما يلي:
1. تطوير وتكثيف استخدام طرق الإرشاد الأكاديمي المتنوعة في تنمية قدرات الطلبة التحصيلية.
2. التعاون مع الطلبة على تطبيق الخطة الأكاديمية الموضوعة واختيار المقررات.
3. إرشاد الطلبة وتوجيههم خلال مسيرتهم الدراسية الجامعية بالصورة المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح.
4. معاونه الطلبة على تذليل العقبات التي تصادفهم اثناء الدراسة.
5. تقديم النصح والمشورة للطلبة في كافة الأمور التي تؤثر في مسار العملية التعليمية.
6. مساعدة الطلبة على اكتشاف قدراتهم واستعداداتهم.
7. التعرف على جوانب القوة والضعف أكاديميا للطلبة.
8. إرشاد الطلبة في الأمور الأكاديمية كاختيار التخصص.
9. تقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بأداء الطلبة ومستواهم العلمي في مختلف المقررات.
10. مساعدة الطلبة على تجاوز الانتقال من مستوى دراسي لأخر.
11. تحسين أداء الطلبة المتأخرين دراسياً وكذلك ذوي صعوبات التعلم بالتعاون مع أستاذاتهم.
12. زيادة نسبة الوعي النفسي والإدراك الاجتماعي لدى الطلبة من خلال استراتيجية النقد الذاتي.
13. تدريب الطلبة على مهارات التفكير الإبداعي والناقد كأسلوب متطور لحل المشكلات.
14. مساعدة الطلبة لتدعيم العلاقة بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس من أجل الفهم المشترك والتقارب الفكري

Scroll to Top