وحدة القياس والتقويم
تعريف الوحدة
تختص وحدة القياس والتقويم بالإشراف ومتابعة عمليات القياس والتقويم وأدواتها وإجراءاتها، واتّخاذ الإجراءات التصحيحية استناداً إلى نتائجها، وتتولّى تطبيق نظم القياس والتقويم المؤسسية والأكاديمية وفق معايير جودة الأداء لجميع عناصر العملية التعليمية ومخرجاتها، وتفعيل أدوات القياس والتقويم القائمة على الوضوح والدقة والمعايير والقيم التي تحكم عملية القياس والتقويم بشكل عام والأكاديمي الجامعي بشكل خاص، لتحقيق متطلبات التحسين والتطوير واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات الكمية والنوعية الموثوقة.
مهام وحدة القياس والتقويم
- الإسهام في إعداد الخطة الإستراتيجية للكلية والمشاركة في تنفيذها.
- وضع الخطط التنفيذية لتطبيق نظم وإستراتيجيات القياس والتقويم.
- نشر ثقافة التقويم لدى منسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، الجهاز الإداري، الجهات المستفيدة).
- إعداد جداول الاختبارات النهائية والفصلية ومتابعة سيرها.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدعم منظومة القياس والتقويم وتطبيقاتها في الكلية.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على وضع الاختبارات وفقاً لمواصفات الاختبارات الجيدة.
- تبني نظم تقويم الطلاب باستخدام أساليب تربوية وتكنولوجية حديثة.
- المشاركة في قياس مؤشرات الأداء المؤسسية والبرامجية وإصدار تقاريرها الدورية.
- إصدار نشرات المعلومات والإحصائيات عن مدى التطور في نظم القياس والتقويم في الكلية ومدى تطبيقها لنظم التقييم الإلكتروني.
- إعداد استطلاعات الرأي وأدوات القياس المختلفة وتطبيقها.
- تحليل نتائج استطلاعات الرأي وأدوات القياس وإصدار تقاريرها.
- المشاركة في قياس نواتج التعلم وإصدار تقاريرها الدورية.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس على أعمال القياس والتقويم.
- إعداد الأدلة التعريفية لنظم التقويم للطالب وعضو هيئة التدريس.
- عقد ورش العمل لمنسوبي الكلية حول مستجدات القياس والتقويم.
- تقديم الاستشارات الفنية في مجال القياس والتقويم لمنسوبي الكلية والجهات المستفيدة.
- زيادة وعي الطلاب حول أساليب القياس والتقويم المستخدمة في البرامج الأكاديمية في الكلية.
- الإشراف على إعداد وتطبيق مواصفات الورقة الامتحانية وتقييم جودة الاختبارات في الكلية.
- المشاركة في إنشاء قاعدة بيانات بنوك الأسئلة للمقررات العلمية المختلفة ومتابعة تحديثها دورياً.
- صياغة نواتج التعلم وفقاً لمعايير الجودة المطلوبة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي.
- توظيف التقنية الحديثة في عمليات القياس والتقويم من التجارب والخبرات المحلية والعالمية وتوظيفها بما يخدم عمليات القياس والتقويم.
- تطبيق مؤشرات الأداء الواردة في نظام إدارة الجودة على المستوى المؤسسي وحث وحدات الجودة في الكلية والبرامج الأكاديمية على تطبيقها.
- تفعيل نظام المقارنات المرجعية.
- تفعيل نظام تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومن ثم تقويم ذلك الأداء.
- تأسيس معايير للقياس والتقويم الجامعي وإعداد مؤشرات لقياس الأداء الأكاديمي في الكلية.
- تشخيص واقع العملية التعليمية واكتشاف المشكلات ونواحي القصور والعمل على علاجها.
- المحافظة على ممتلكات الوحدة الثابتة والمنقولة.
- تطبيق نظم ولوائح الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- تنفيذ ما يسند إليها من مهام من قبل وكيل الكلية للتطوير والجودة وخدمة المجتمع.